الجمعة 19-يناير-2018

المقالات

الديمقراطية وغربة المقابر! / د جاسم الشمري

الديمقراطية وغربة المقابر! / د جاسم الشمري

من الحقائق الكبرى في الوجود هي نهاية الكائنات الحية، ومنها الإنسان بلحظة ما على ظهر هذا الكوكب بعد عمر قد يطول وقد يقصر، لينتقل الكائن البشري بعدها لعالم آخر، بعيداً عن البهرجة المزيفة، والتباهي، والتناحر، والاتهامات الباطلة والغيبة والنميمة والبهتان وغيرها من الأمراض التي تنخر عقول الفاشلين، أو الحاقدين، أو ربما المتكبرين.حقيقة الموت الماثلة أمامنا يؤمن بها حتى من لا يعتقد باليوم الآخر؛ وعليه فهي الحقيقة الناصعة التي لا يختلف عليها اثنان في هذا الوجود، المليء بصور التناحر الشريف وغير الشريف، والصادق والكاذب، والذي تتصارع فيه قوى الخير والشر والصلاح والإرهاب، وبالنتيجة جميعهم إلى حفرة لا تعادل أصغر مكان شغله...

الأربعاء, 27 كانون1/ديسمبر 2017

الدكتور العبادي راح اقعد اعوج واحجي عدل / هايدة العامري

 الدكتور العبادي راح اقعد اعوج واحجي عدل / هايدة العامري

الدكتور حيدر العبادي المحترم انا اعرف انك نزيه ونظيف ويوم امس استمعت لخطابك في الامن الوطني وكانت الكلمات بلسم يشفي الجروح ولكن ولكن ولكن ساقول لك الكلام الحق الذي يتداوله الشعب العراقي وهو كلام حقيقي وكما يقول المثل لادخان بدون نار .الفساد وصل لمكتبك وخصوصا الدكتور نوفل ابو الشون ولانه عاش في اميركا ويعرف حقيقة اللعبة ويعرف التفاصيل ولانه عمل في الملحقية التجارية في اميركا عندما ارسله المالكي بايفاد وبعدها تحول الموظف الموفد الى موظف في الملحقية التجارية وكما قلت لك يادكتور حيدر العبادي فان نوفل ابو الشون عرف اصول اللعبة فاول ماكان فعله نسب عبد الرزاق اليعقوبي الذي تكلمت...

الأربعاء, 27 كانون1/ديسمبر 2017

الاتحاد من اجل والسلام وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول القدس / السفير فاروق زيادة

الاتحاد من اجل والسلام وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول القدس  / السفير فاروق زيادة

من المؤلم ان يتم التعتيم على قرار الجمعية العامة في دورتها الخاصة حول القدس هذا الاسبوع الذي اتخذ تحت بند " الاتحاد من اجل السلم " (Uniting For Peace )والذي اتخذ بموجب قرار الجمعية العامة للامم المتحدة (377) لعام 1950 حول الحرب الكورية .لقد حاولت اجهزة الاعلام العالمية والعربية وعلى الاخص الخليجية الادعاء بان القرار المتخذ قرار عادي للجمعية العامة للامم المتحدة وبذلك فانه قرار استشاري فقط لا يختلف عن قرارات الجمعية العامة السابقة ، وليست فيه صفة الالزام .بينما ان واقع الامرهو ان القرارات التي تتخذ في دورة خاصة للجمعية العامة تحت بند " الاتحاد من اجل السلم "...

الثلاثاء, 26 كانون1/ديسمبر 2017

الفرصة الكردية ـ العراقية المُضاعة / عدنان حسين

الفرصة الكردية ـ العراقية المُضاعة / عدنان حسين

يبدو أن الحراك الاحتجاجي في إقليم كردستان العراق الذي اندلع الأسبوع الماضي، قد فوّت في وقت قصير جداً على نفسه وعلى مجمل الحركة الاحتجاجية في العراق المتواصلة منذ صيف 2015، فرصة ذهبية للإصلاح في الإقليم وحتى في العراق كلّه.شرارة الاحتجاج أطلقها، في مدينة السليمانية وبلدات كردية أخرى، موظفو الدولة الذين لم يتسلّموا رواتبهم منذ مدة بسبب توقّف الحكومة الاتحادية في بغداد عن صرف مستحقات الإقليم من الموازنة العامة، على خلفية نزاع حول عائدات نفطية وجمركية تتقاضاها حكومة الإقليم ولا تسجّلها في واردات الموازنة العامة، إضافة إلى عامل جديد يتعلّق بشرط حكومة بغداد على حكومة الإقليم، لصرف المستحقات، أن تعلن البراءة...

الثلاثاء, 26 كانون1/ديسمبر 2017

مراجيح الجنة ونفاخات يزيد بن معاوية :/ مقال لكاتبه

مراجيح الجنة ونفاخات يزيد بن معاوية :/ مقال لكاتبه

الثلاثاء, 26 كانون1/ديسمبر 2017

هل بدأ الربيع الكردي في العراق؟ / د جاسم الشمري

هل بدأ الربيع الكردي في العراق؟ / د جاسم الشمري

الأيام القليلة الماضية لم تكن بشائر فصل الشتاء القاسي في إقليم كردستان العراق، وإنما كانت بداية لفصل الربيع السياسي الذي قلب المشهد العام في الإقليم رأسًا على عقب. الأيام الثلاث الأخيرة حدثت خلالها انتفاضة شعبية مفاجئة في بؤرة ومقر الاتحاد الوطني الكردستاني (محافظة السليمانية، 355 كيلومتر شمال شرق بغداد)، وهي لم تكن مظاهرات عشوائية وإنما - كما يبدو - مخطط لها بعناية، لأنها استهدفت مقار الأحزاب الكبرى في المدينة (الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والجماعة الإسلامية). وعلى ضوء ذلك أصدر مجلس أمن إقليم كردستان، بيانًا للمواطنين دعاهم فيه إلى "عدم إفساح المجال للذين يسعون لتنفيذ أجندات سياسية...

الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2017

حرب الفُسّاد على الفَساد!!/ احفاد حمورابي

حرب الفُسّاد على الفَساد!!/ احفاد حمورابي

الامن والسلم المجتمعي هو حق من حقوق المواطن على الدولة، لا بل ان هنالك العديد من المجتمعات والدول ممن تتباهي بأمنها المجتمعي وانخفاض نسب الجريمة في مجتمعاتها، بفضل الجهود الشرطية والاستخبارية، وكذلك بسبب انخفاض نسب البطالة والسياسات الرشيدة للحكومات، التي تحد وتخفض من نسب الجرائم واسبابها ودوافعها، وهذا هو حال العراق قبل نيسان 2003. الجهد الشرطي والاستخباري هو عمل استباقي في كل دول العالم النامي او المتقدم، لا تختلف ثقافة العمل الشرطي ولا الاستخباري بين دولة واخرى، بل جميعها تتحد في فكرة فرض الامن وتأمين المجتمع الداخلي للوطن والحفاظ على سلامته وامانه، من خلال الجهد الاستخباري والمعلوماتي لجمع المعلومات واستباق...

الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2017

الوزراء السنة في حكومة العبادي فاسدون وخوافون/ العباسية نيوز

الوزراء السنة في حكومة العبادي فاسدون وخوافون/ العباسية نيوز

عندما تثار ملفات الفساد على النواب والوزراء السنة في حكومة حيدر العبادي، وتنشر وسائل الاعلام فضائح صفقاتهم وانباء ضلوعهم في عقود ومناقصات مشبوهة، فهذا لا يعني ان النواب والوزراء الشيعة نزيهون، لا يرتشون ولا يقبضون رشى وعمولات، ولكن لانهم يستندون الى مرجعيات دينية واحزاب متنفذة، تدافع عنهم وتتصدى لكل من يكشف عيوبهم وفسادهم، فان النقد يخفت ضدهم، وينصرف الى نظرائهم السنة لان الاخيرين، ضعاف في شخصياتهم وينحدرون في فسادهم الى فتات الموائد، اضافة الى انهم يرتجفون هلعا من معمم شيعي او مسؤول مليشياوي، يطيعون اوامرهما وينفذون رغباتهما، بلا نقاش حتى لو كانت خلافا للقانون او تضر بالمال العام.وقد اتسع الحديث...

الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2017

مؤتمر تونس يضع اصبعه على الداء العربي/ سلام الشماع

 مؤتمر تونس يضع اصبعه على الداء العربي/ سلام الشماع

نجح المؤتمر الشعبي العربي الذي عقد في تونس يومي 9 – 10 من هذا الشهر بحضور نوعي للشخصيات والقيادات العربية، التي تنادت لتوحيد جهودها ووضع إمكانياتها من أجل نهضة جدية للأمة العربية بعد أن توالت عليها النوازل والنكبات والكوارث ابتداء باحتلال العراق وليس انتهاء بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الصهاينة في فلسطين.إن القوى الشعبية الحية في الأمة وجدت أن الواجب يتطلب، وقد أصبح حال الأمة ينذر بالخطر على وجودها وهويتها، وبعد أن استبيحت كرامتها باحتلال العراق، وقفة حازمة، بعد أن أغرى أعداء الأمة ذلك الصمت الطويل جراء النكسات المتلاحقة، التي سببتها المواقف الرسمية المتخاذلة، حتى ظن الجاهلون أن الأمة...

الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2017

دكتاتورية اسمها السيادة / ولاء العاني

دكتاتورية اسمها السيادة / ولاء العاني

في عراق ما قبل الاحتلال ويوم كان للبلد سيادة . كبرنا مع خيراته وخططه التنموية . من منا لا يذكر المشاريع العملاقة التي أدت إلى النهضة الاقتصادية التي سبقتها أساسيات كانت موجودة منذ الحكم العثماني ... مثلا مصنع الكاظمية لإنتاج البطانيات الذي بقي العراقيين يطلقون عليه ( معمل فتاح باشا ) بالرغم من تغيير اسمهُ ناهيك عن الورش الصغيرة الموجودة هنا وهناك وفي العهد الملكي والجمهوري استمرت سياسة النهوض بالصناعات وتشجيعها . وما حصل من تطور في استغلال ثروات البلد والنهوض بالصناعة المحلية وتشجيع القطاع الخاص الذي بلغ ذروته بعد ثورة تموز وتوزيع تلك المعامل والمصانع الحكومية الضخمة إنتاجا واستثمارا...

الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2017


الاكثر قراءة