الأثنين 19-فبراير-2018

عروبة الأحواز ودور القوى الوطنية الاحوازية

92b2b1c1-d8fe-4250-a47f-4ed4f9a5b080





تحت هذا الشعار أقام مركز ذرا للدراسات والأبحاث ندوة كبرى وشاملة بالقاعة الكبرى للبيت العالمي لجامعة باريس مساء السبت 27 كانون الثاني/جانفيه 2018 بحضور حشد عربي كبير ومميز، يتقدمهم قيادات القوى الوطنية الاحوازية الذين وصلوا لباريس للمشاركة بهذه الندوة وبحضور مفكرين وكتاب ومناضلين عرب.

إفتتحت الندوة بكلمة للأستاذ علي المرعبي مشرف عام المركز، رحب بها بالحضور وتطرق إلى أهمية الأحواز، و أعلن أن الندوة سيديرها الأستاذ خالد النعيمي عضو المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية العراقية المنسق العام مع القوى الوطنية الاحوازية . و قبل بدء المحاضرات قدم الأستاذ قاسم عبد أبو زكي أمين سر الجبهة العربية لتحرير الأحواز الذي ألقى كلمة بأسم القوى الوطنية الأحوازية.

ثم أعلن الأستاذ المرعبي عن ترحيبه بالمقرر العام للمؤتمر الشعبي العربي الأستاذ محمد الهاشمي بلوزة الذي قرأ برقية بأسم المؤتمر أعلن بها دعمهم و تأييدهم لنضال الأخوة الاحوازيين في دفاعهم عن حقهم بالاستقلال والسيادة.

بعدها تولى الأستاذ خالد النعيمي إدارة المحاضرات، حيث رحب بالحاضرين والضيوف و أعلن أن محاور المحاضرات تشتمل على:

ـ المحور الأول: نضال الشعوب غير الفارسية و انتفاضاتها ضد الاحتلال الايراني، و آفاق المستقبل. محاضرة للسيد محمود أحمد الاحوازي الأمين العام لجبهة جاد الديمقراطية الأحوازية.

ـ المحور الثاني: القضية العربية الأحوازية ضمن واقع الأمن القومي العربي، يحاضر فيها الأستاذ عادل السويدي.

ـ المحور الثالث: التدخل الايراني في الدول العربية و انعكاسه على الأمن القومي العربي، يحاضر فيه:

الدكتور عادل الخفاجي ـ خبير دولي عراقي ـ.

الدكتور محمود الغباش (كاتب و محلل سياسي و معارض سوري)

ـ المحور الرابع: انتهاك حقوق الإنسان في الأحواز و التغيير الديمغرافي: محاضرة للدكتور فيصل المورمضي، المدير التنفيذي للمركز الأحوازي لحقوق الإنسان.

ـ المحور الخامس: دور القوى الوطنية الأحوازية في مقاومة الاحتلال وصياغة المستقبل الوطني على أساس حق تقرير المصير والسيادة: حاتم صدام مسؤول المكتب الاعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

ـ المحور السادس:دور المرأة والطفل الأحوازيين في الصراع ضد الاحتلال واستهدافهما المنهجي من قبل الاحتلال الايراني:محاضرة للأستاذة آمنة هاني.

بعد الأنتهاء من المحاضرات تم فتح باب المداخلات التي توالى عليها السادة:

ـ الأستاذ باقر الصراف

ـ الأستاذ حميد العسكر

ـ الأستاذ أحمد خطاب

ـ الأستاذ هاني المولى ـ شقيق الشهيد أحمد مولى

ـ الأستاذ محمد الهاشمي بلوزة

ـ الأستاذ قاسم عبد أبو زكي

ـ الأستاذ ناهض أحمد مولى ـ أبن القائد الشهيد أحمد مولى

ـ الأستاذ عادل السويدي

ثم شارك العديد من المناضلين الاحوازيين بالحديث حول الدور المطلوب من القوى العربية لدعم نضال أخوتهم بالأحواز.

وأوضح الاستاذ المرعبي في نهاية المداخلات ان حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان كان السباق بالتصدي للمشروع التوسعي الايراني منذ أواخر السبعينات و قدم عشرات الشهداء من اعضاء قيادته القطرية و الفروع و الشعب و الفرق و المناضلين البعثيين، ثم إختتمها بكلمة مقتضبة شكر الجميع على الحضور من أكثر من دولة و تحمل مشاق السفر، مؤكداً ان مركز ذرا للدراسات و الأبحاث سيبقى في اداء رسالته دفاعاً عن القضايا العربية العادلة و المشروعة، و دفاعا عن الفكر القومي العربي و الادب و الثقافة العربية.

وتم توزيع مطبق على جميع الحضور صادر من مركز ذرا تضمن معلومات تاريخية موجزة عن الأحواز و ثورات الشعب العربي الاحوازي ضد الاحتلال الفارسي.

ثم ردد الشباب الاحوازي وسط تصفيق حاد الأناشيد و الهوسات الاحوازية العربية الاصيلة.

سيتم لاحقاً نشر كافة المحاضرات بالتتابع نظراً لما تتضمنه من حقائق تاريخية و معلومات محددة حول الاحواز، و العدوانية الفارسية ضد الوطن العربي، ثم سيعمل مركز ذرا على إصدار كل التفاصيل في كتاب موحد تحت إسم : عروبة الأحواز ودور القوى الوطنية الاحوازية.

 

أضف تعليق

الاكثر قراءة